ندوة الأمن السيبراني و الجريمة الإلكترونية

أقيمت يوم الإثنين 19/11/2023  بمقر جامعة بنغازي الحديثة ندوة علمية بعنوان “ الأمن السيبراني والجريمة الالكترونية“  نظمتها  كلية تقنية المعلومات بالتعاون مع كلية القانون بالجامعة.

افتتحت الندوة بكلمة للأستاذ الدكتور ميكائيل الرفادي رئيس جامعة بنغازي الحديثة مرحباً فيها بالضيوف الكرام، شاكراً كل الجهود التي أسهمت فى التجهيز والإعداد لهذه الندوة.

كما ألقت الدكتورة منى العقوري عميد كلية القانون كلمة أوضحت فيها  الأهمية البالغة لعقد مثل هذه الندوات العلمية والربط بين الجانب التقني المعلوماتي والجانب القانوني، حيث أصبح الفضاء السيبراني بيئة مجتمع ينتج عنها ما ينتج عن الواقع المادي من جرائم تسمى الجرائم الكترونية كالقرصنة والاحتيال والتخريب والدخول إلى أنظمة البيانات والعبث بها والتجسس والإرهاب الالكتروني.

كما قدم الدكتور يونس البدري عضو هيأة تدريس بكلية تقنية المعلومات عرضاً تناول فيه أمن المعلومات والبيانات واستعرض كذلك التقنيات الحديثة لأمن المعلومات وسبل تقليل مخاطر استخدام التقنية الحديثة.

كماتحدث الأستاذ مجدي العرفي عضو هيأة تدريس بكلية القانون عن صور التجريم التي تضمنها القانون رقم 5 لسنة 2022 بشأن الجرائم الالكترونية، وما يشوبه من قصور.

ومن جانبه تحدث اللواء خالد حيدر مدير مكتب المعلومات و والتوثيق بمديرية أمن بنغازي كلمة أكد فيها على ضرورة تدريب عناصر تقنية ومنحها صفة مأموري الضبط القضائي لضبط الجريمة والجناة، وضرورة توفير الامكانيات اللازمة لمواجهة هذا النوع من الجرائم . 

وحضر الندوة لفيف من المختصين من أعضاء هيأة التدريس والطلاب، والمهتمين بالجوانب التقنية والقانونية، وتأتي هذه الندوة في الإطار الذي توليه الجامعة لخدمة المجتمع، والسعي  لنشر الوعي الرقمي للجمهور، وتعزيز مهارات أمن المعلومات لتقليل التعرض للهجمات الالكترونية . 

 

 

 

 

 

  

Share on Facebook
Share on Twitter
Share on Linkdin
Share on Pinterest