كلية الآداب-البرامج التعليمية
أ. نبذة عن برنامج علم النفس:
تم تأسيس البرنامج في شهر مارس 2018م، وبدأت الدراسة به في الفصل الدراسي الربيع 2018م، ويعد برنامج علم النفس أحد البرامج المهمة بكلية الآداب، ويساند الأقسام الأخرى في تقديم الدعم والإرشاد النفسي، والتربوي. ويتمثل الهدف الرئيسي من برنامج علم النفس في تدريب الطلاب على تقديم خدمات نفسية رصينة ذات فائدة شاملة للأطفال، والراشدين، والأسر والمؤسسات التعليمية ومؤسسات الرعاية الصحية، وتمنح الكلية الآداب شهادة الليسانس في علم النفس.
ب. الرؤية:
يسعى البرنامج علم النفس أن يصبح رائدا في مجال إعداد المتخصصين النفسيين والتربويين والباحثين وتقديم الاستشارات النفسية والبحثية من خلال توفير نظام أكاديمي تربوي يحقق التمييز والإتقان.
ج. الرسالة:
إعداد كوادر مؤهلة علميا مزودة بمهارات تربوية ونفسية. من خلال تقديم البرامج الأكاديمية المرتبطة بالتخصص على المستويين النظري والتطبيقي والتي تسهم في تقديم الخدمات النفسية للمجتمع وفقا لمعايير الجودة في التعليم العالي.
د. الأهداف:
- اكتساب طلاب القسم المعارف والمهارات والخبرات وأعدادهم للقيام بالأدوار النفسية في مجال عملهم بالمؤسسات التربوية والنفسية.
- مساعدة الطالب في إدراك أهمية تخصصه ودورة في المشاركة الإيجابية في بناء المجتمع وتنميته.
- اكساب الطالب ثقافة المواطنة والتعامل مع الاخر.
- تدريب الطالب على فنيات ومهارات البحث العلمي لأعداد البحوث في مجال تخصصه.
- اتباع مناهج التفكير والبحث العلمي في حل المشكلات التي تواجه.
- تنمية المهارات المهنية للطالب بما يحقق جودة الأداء المهني.
- تقديم الاستشارات النفسية والتربوية للمؤسسات والهيئات لتقديم خدمة تسهم في تنمية المجتمع.
- رفع كفاءة الطالب في استخدام الحاسب الالي ووسائل التكنولوجيا والاتصال الحديثة فيما يخدم التخصص.
الخطة الدراسية لكلية الآداب/ قسم علم النفس
الفصل الأول:
رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | الأسبقية |
BMU.100 | اللغة العربية | 2 | / |
BMU.101 | دراسات إسلامية | 2 | / |
BMU.103 | اللغة الإنجليزية I | 2 | / |
ART.100 | علم النفس العام | 3 | / |
ARP.111 | مدخل الي الفئات الخاصة | 3 | / |
ARP.112 | المدخل إلي علم التربية | 2 | / |
مجموع الساعات | 14 |
|
الفصل الثاني:
رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | الاسبقية |
ART.101 | الإحصاء الوصفي | 3 | / |
ARP.121 | علم النفس التربوي | 3 | ART.100 + ARP.112 |
ARP.122 | علم النفس غير العاديين
| 3 | ARP.111 |
ARP.123 | مصطلحات ومفاهيم نفسيه وتربوية | 3 | BMU.103 |
ARP.124 | مبادئ الارشاد والعلاج النفسي | 3 | ART.100 + ARP.112
|
ARP.125 | سيكولوجيه الطفولة والمراهقة | 3 | ART.100 |
مجموع الساعات | 18 |
|
الفصل الثالث:
رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | الاسبقية |
BMU.109
| مقدمه في الحاسوب | 3 | / |
ART.102
| الإحصاء الاستدلالي | 3 | ART.101 |
ARP.231 | نظريات الارشاد والعلاج النفسي | 3 | ARP.124 |
ARP.232 | مناهج البحث في علم النفس | 3 |
ART.102
|
ARP.233 | سيكولوجية الرشد والشيخوخة | 3 | ARP.125 |
ARP.234 | الصحة النفسية | 3 | ART.100 |
مجموع الساعات
| 18 |
|
الفصل الرابع:
رقم المقرر | اسم المقرر
| عدد الساعات | الأسبقية |
ARP.241 | علم النفس الفسيولوجي | 3 | ART.100 |
ARP.242 | تصميم البحوث | 3 | ARP.232 |
ARP.243 |
مهارات الاتصال والتواصل | 2 | / |
ARP.244 | اضطرابات سلوكية والانفعالية
| 3 | ARP.231 |
ARP.245 | القياس النفسي والتقويم التربوي
| 3 | ART.102
|
ARP.246 | علم النفس الشخصية
| 3 | ARP.234 |
مجموع الساعات
| 17 |
|
الفصل الخامس:
رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | الأسبقية |
ARP.351 | المقاييس والاختبارات النفسية والتربوية | 3 | ARP.245 |
ARP.352 | مهارات المقابلة الارشادية | 3 | ARP.243 |
ARP.353 |
علم النفس الإيجابي | 3 | ART.100 |
ARP.354 |
علم النفس المعرفي
| 3 |
ART.100 |
ARP.355 | الفروق الفردية
| 3 | ARP.121 |
ARP.356 |
علم النفس المرضى
| 3 | ARP.244 |
مجموع الساعات
| 18 |
|
الفصل السادس:
رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | الأسبقية |
ARP.361 | علم النفس التجريبي | 3 | ARP.245 |
ARP.362 | تنميه مهارات الاجتماعية
| 3 | / |
ARP.363 | الإرشاد الاسرى
| 3 | ARP.124 |
ARP.364 | تعديل السلوك
| 3 | ARP.244 |
ARP.365 | تصميم برامج الارشاد والعلاج
| 3 | ARP.231 |
مجموع الساعات
| 15 |
|
الفصل السابع:
رقم المقرر | اسم المقرر
| عدد الساعات | الأسبقية |
ARP.471 | دراسة حالة | 3 | ARP.352 |
ARP.472 | الارشاد الفردي والجمعي | 3 | ARP.244 |
ARP.473 | علم النفس الإكلينيكي | 3 | ARP.356 |
ARP.474 | علم النفس اللعب | 3 | ART.100+ ARP.362 |
ARP.500 | مشروع التخرج | 4 | ARP.242 + 100 ساعة على الأقل
|
مجموع الساعات
| 16 |
|
الفصل الثامن:
رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الساعات | الاسبقية |
ARP.481 | مهارات التفكير | 3 | / |
ARP.482 | حلقة نقاش | 3 | / |
ARP.483 | سيكولوجية التفوق والابداع | 3 | ARP.122 |
ARP.484 | التدريب العملي في المؤسسات | 4 | ARP.364 + ARP.365 ARP.471+ |
مجموع الساعات
| 13 |
|
إجمالي عدد ساعات التخرج (129)
عدد المقررات العامة ( 5)
عدد المقررات التخصصية(32)
عدد المقررات غير التخصصية(7)
المجموع الكلي المقررات (44)
أ. نبذة عن برنامج اللغة الإنجليزية:
لا يختلف اثنان على أن اللغة الإنجليزية لغة عالمية تستخدم في جميع إنحاء العالم وتدرس في مختلف الجامعات وقد تم افتتاح برنامج اللغة الإنجليزية في كلية الآداب حديثا بجامعة بنغازي الحديثة عام 2018 وقام البرنامج بتخريج عدد 6طلبة. ويعتبر هذا البرنامج بما يقدمه من مهارات في اللغة واللغويات والترجمة علامة دالة على إدراك جامعة بنغازي الحديثة للدور الهام والفعال للغة الإنجليزية في التواصل العالمي وتحقيق التقدم الأكاديمي في مختلف التخصصات العلمية. كما يعتبر إنشاء هذا البرنامج مساهمة فعالة وإيجابية في إعداد وتخريج الكوادر العلمية المؤهلة من اللغويين والمترجمين والمدرسين والباحثين ليكون باستطاعتهم العمل في المؤسسات والشركات الحكومية والغير حكومية في ليبيا بشكل عام. كما يهدف البرنامج إلى تنمية قدرة الطلبة على مهارات الاستماع والمحادثة والقراءة والكتابة والتفكير الناقد. ولا يفوتنا هنا أن ننوه إلى أن البرنامج يسعي دائما لاستقطاب هيئة تدريس ذوي مقدرة علمية عالية ومكانة متميزة ولديهم رصيد أكاديمي من حيث الخبرة التدريسية والبحوث العلمية كما يوفر البرنامج المصادر العلمية المختلفة التي تساعد المدرسين والطلبة على تحقيق التميز في العملية التعليمية.
ب. الرؤية
يتطلع برنامج اللغة الإنجليزية وآدابها إلى أن يكون مركز للامتياز الأكاديمي مساهمة في الارتقاء بالبرامج التعليمية مجملا، ليصبو إلى تحقيق التواصل المعرفي والثقافي بما يخدم المجتمع.
ج. الرسالة
يسعى القسم لإعداد كوادر بشرية مؤهلة علميا ومهنيا في مجال اللغة الإنجليزية والترجمة قادرة على المنافسة في سوق العمل المحلي والعالمي ومجال البحث العلمي من خلال توطيد برنامج عالي الجودة.
د. الأهداف
.1تخريج طلبة أكفاء متميزين بحسن استخدام اللغة الانجليزية وعلومها وآدابها واللغويات والترجمة.
.2إجراء البحوث النظرية والتجريبية والمقارنة في مجال اللغة الإنجليزية والترجمة.
.3صقل مهارات التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلبة وتنمية قدراتهم البحثية في مجال التخصص.
.4بناء الشراكة مع القطاعين العام والخاص عن طريق إجراء الدراسات وتقديم الاستشارات، والإسهام في خدمة المجتمع بإقامة دورات وورش عمل في اللغة الإنجليزية وترجمة الفعاليات الثقافية والمؤتمرات الوطنية..5فتح قنوات الحوار مع الأمم الناطقة باللغة الإنجليزية.
الخطة الدراسية– قسم اللغة الإنجليزية
Semester (1) |
| |||
Prerequisite | Credit | Course title | Course code | |
None | 3 | English Grammar A | ARE. 111 | |
None | 3 | Listening & Speaking A | ARE. 112 | |
None | 3 | Reading and writing skills A | ARE . 113 | |
None | 3 | Pronunciation | ARE .114 | |
None | 2 | Arabic Language | BMU.100 | |
| 14 | Total of Credits
| ||
Semester (2) |
| |||
Prerequisite | Credit | Course title | Course code | |
ARE. 111 | 3 | Grammar B | ARE . 121 | |
ARE.112 | 3 | Listening & Speaking B | ARE . 122 | |
ARE.113 | 3 | Reading and writing skills B | ARE . 123 | |
None | 3 | Vocabulary skills | ARE . 124 | |
None | 3 | Phonetics & Phonology | ARE. 125 | |
None | 3 | psychology | ART.100 | |
| 18 | Total of Credits | ||
Semester (3) |
| |||
Prerequisite | Credit | Course title | Course code | |
ARE .215 | 3 | Introduction to Linguistics | ARE . 231 | |
ARE. 213 | 3 | Essay Writing | ARE . 232 | |
ARE. 213 | 3 | Reading for academic skills | ARE . 233 | |
None | 3 | Introduction to Translation | ARE. 234 | |
None | 3 | Presentation skills | ARE. 235 | |
| 15 | Total of Credits | ||
Semester (4) |
| |||
Prerequisite | Credit | Course title | Course code | |
ARE.231 | 3 | Applied linguistics | ARE. 241 | |
ARE.234 | 3 | Translation Theories | ARE. 242 | |
None | 3 | Introduction to literature | ARE. 243 | |
ARE.121 | 3 | English Grammar C | ARE . 244 | |
None | 2 | Islamic studies | BMU. 106 | |
| 14 | Total of Credits | ||
Semester (5) |
| |||
Prerequisite | Credit | Course title | Course code | |
ARE.241 | 3 | Sociolinguistics | ARE. 351 | |
None | 3 | Introduction to E S P | ARE. 352 | |
None | 3 | Error analysis | ARE. 353 | |
ARE.243 | 3 | Literary Readings | ARE. 354 | |
ARE.122 | 3 | Listening & Speaking C | ARE. 355 | |
| 15 | Total of Credits | ||
Semester (6) |
| |||
Prerequisite | Credit | Course title | Course code | |
ARE.241 | 3 | Morphology | ARE. 361 | |
None | 3 | Techniques and principle in teaching | ARE . 362 | |
ARE.231 | 3 | Semantics and pragmatics | ARE . 363 | |
ARE.232 | 3 | Research methodology | ARE. 364 | |
ARE.244 | 3 | Grammar D ( Syntax) | ARE. 365 | |
| 15 | Total of Credits | ||
Semester (7) |
| |||
Prerequisite | Credit | Course title | Course code | |
None | 3 | Language Acquisition | ARE. 471 | |
ARE.242 | 3 | Discourse and text analysis | ARE . 472 | |
None | 3 | Language testing | ARE . 473 | |
None | 3 | Syllabus design | ARE. 474 | |
ENG.312 | 3 | Academic writing | ARE. 475 | |
| 15 | Total of Credits | ||
Semester (8) | |||
Prerequisite | Credit | Course title | Course code |
ENG.412 | 4 | Field training in Teaching & Translation | ARE . 481 |
ARE.355 | 3 | Professional communication & career planning | ARE . 482 |
ARE.353 | 3 | Contrastive analysis | ARE. 483 |
ARE.362 | 3 | TESOL | ARE . 484 |
Finish at least100hours and ARE.464 | 4 | Graduation project | ARE . 500 |
| 17 | Total of Credits |
مجموع الساعات التخرج 123 ساعة