كلية تقنية المعلومات-البرامج التعليمية
1.نبذه عن البرنامج
يعتبر برنامج شبكات الحاسوب من أهم البرامج التي تنتمي إلى كلية تقنية المعلومات بالجامعة، وقد تم إنشاء البرنامج تلبية لاحتياجات السوق المتزايدة في مجال الشبكات سواء في بناء شبكات اتصالات بين أجهزة الكمبيوتر، تصميمها، إدارتها، صيانتها والدعم الفني، يمنح القسم درجة البكالوريوس في تقنية المعلومات تخصص شبكات الحاسوب معتمدا على المناهج الحديثة ولمدة أربع سنوات، وبواقع ثمانية فصول دراسية، يقضي فيها الطالب دراسة الجوانب النظرية والعملية في علوم الحاسوب، ثم يتخصص في مجال شبكات الحاسوب.
يؤهل البرنامج الطلاب لاكتساب المهارات اللازمة لاستخدام أجهزة التوجيه والمبدلات وإدارة الأنظمة في أمن المعلومات وتكوين الشبكة وتحسين التدفق والإدارة واستكشاف الأخطاء وإصلاحها.
- الرؤية
التميز في جودة خدمة التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، في مجال الشبكات وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.
- الرسالة
إعداد خريجين يمتلكون قدرات تنافسية علمية واحترافية عالية لتغطية احتياجات سوق العمل وخدمة المجتمع، مع توفير خدمة متميزة لهم في التعليم والبحث العلمي في مجال الأمن والشبكات، وفق معايير الاعتماد الأكاديمي.
- الأهداف
الأهداف التعليمية لبرنامج شبكات الحاسوب تحدد المهارات التي يجب أن تكون لدى خريجوا هذا البرنامج من أجل ضمان مسيرة وظيفية ناجحة وإنجازات مهنية ممتازة. وتتمثل هذه الأهداف فيما يلي:
- اكساب الطلاب المعارف والمهارات في التعليم والتدريب بما يؤهلهم للمنافسة محليا وعالميا.
- تمكين الطلاب من استخدام الاساليب العلمية والمعارف الحديثة لحل مشكلات حقيقية.
- تعزيز روح العمل الجماعي والمجتمعي من خلال الندوات وورش العمل.
- تنمية قدرات الطلاب في الابداع والابتكار وتشجيع الاستكشاف والبحث العلمي.
1. نبذه عن البرنامج
يغطى هذا التخصص فروع متنوعة في علوم الحاسوب من الأسس النظرية وأسس الخوارزميات والبرمجيات إلى أحدث التطورات في بناء وتطوير البرمجيات الحديثة المبنية على اللغات البرمجية الحديثة المستوي التي تعتمد على المفهوم الشيء للبرمجيات. لذلك فأن القسم يغطي طائفة من العلوم النظرية والتطبيقية والبرمجية، غير العلوم الأخرى التي تنتج خرجين لوظائف محددة، والقسم يقدم لخرجيه الأساس الشامل الذي يسمح لهم بمواكبة التقنيات والأفكار والابتكارات الجديدة في مجال البرمجة، والتي تساعدهم كثيراً في مواصلة دراستهم العليا مستقبلاً.
2. الرؤية
أن يكون منارة علمية متميزة تواكب تطور التكنولوجيا وتحقق الريادة في عالم البرمجة نظريا وعمليا وتقديم مشاريع وابحاث علمية متميزة.
3-الرسالة
التميز في خدمات التعليم والتدريب العملي بما يمكن خريج هندسة البرمجيات من المنافسة والحصول على فرص عمل في المشاريع البرمجية وسوق العمل بالتالي المساهمة في التنمية الاقتصادية في البلاد.
4-الأهداف
الأهداف التعليمية لبرنامج هندسة البرمجيات تحدد المهارات التي يجب أن تكون لدى خريجي هذا
البرنامج من أجل ضمان مسيرة وظيفية ناجحة وإنجازات مهنية ممتازة. وتتمثل هذه الأهداف فيما يلي:
- تحقيق ثقافة التميز والابداع من خلال توفير تعليم ينسجم مع معايير الجودة المحلية والعالمية.
- التواصل مع الجامعات المحلية والعالمية لتبادل المعلومات والاطلاع على الجديد في مجال هندسة
البرمجيات.
- اعداد الطالب للدراسات والبحث العلمي في مجال هندسة البرمجيات.
- تهيئة المناخ المناسب للطًلبة بما يمكنهم من تطبيق معارفهم ومهاراتهم المكتسبة في التعرف على
احتياجات ومشكًلات المجتمع ذات العًلاقة بالحاسب.
- تبني الانماط الجديدة للتعليم والتدريب لتنمية مهارات الطالب في الاتجاه التحليلي والتفكير الابداعي.
- تهيئة المناخ المناسب للطًلبة بما يمكنهم من تطبيق معارفهم ومهاراتهم المكتسبة في التعرف على
احتياجات ومشكًلات المجتمع ذات العًلاقة بالحاسب من خلال المشاركة في ورش العمل والندوات.
- المساهمة في بناء بيئة تعليمية وعملية من خلال المراكز التدريبية والاستشارية.
سياسة القبول والقيد:
يُشترط في قبول الطالب المستجد في قسم هندسة البرمجيات، الآتي:
- أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها، من داخل ليبيا أو من خارجها.
- أن يكون متحصلا على النسبة المعتمدة للقبول بالكلية التي يرغب الطالب الالتحاق بها وفق ما يقرره مجلس الجامعة.
- ألاّ يكون قد مضى على حصوله على الثانوية العامة أو ما يعادلها، مدة تزيد عن خمس سنوات. ويجوز لمجلس الجامعة الاستثناء من هذا الشرط، إذا توافرت أسباب مقنعة.
- أن يكون القبول بأصل استمارة الشهادة.
- ألاّ يكون الطالب مسجلا منتظماً لدرجة جامعية أخرى في الجامعة نفسها، أو في جامعة أخرى، أو حاصلا عليها ويرغب في إعادة الحصول عليها مرة أخرى، سواء كان ذلك في نفس التخصص أو تخصص آخر.
- ألا يكون قد مضى على انسحابه من أي برنامج من البرامج العلمية المتاحة للدراسة داخل الجامعة أقل من ثلاثة أشهر.
- أن يكون حسن السيرة والسلوك.
- ألا يكون الطالب قد فُصل فصلاً تأديبياً من إحدى الكليات أو الجامعات الأخرى.
- أن يجتاز بنجاح، أي اختبار أو مقابلة شخصية يراها مجلس الكلية.
- في حالة الانتظام، يجب أن يكون الطالب متفرغاً تفرغاً كاملا للدراسة.
- أن يتعهد بالالتزام بجميع اللوائح المعمول بها داخل الجامعة والكلية المسجل بها.
- أن يتقدم بطلب الالتحاق بالجامعة في المواعيد المحددة من قبل مجلس الجامعة.
وتكون المُفاضلة بين المتقدمين، من تنطبق عليهم جميع الشروط، وفقاً لدرجاتهم في امتحان الشهادة الثانوية العامة، والمقابلة الشخصية واختبارات القبول بالجامعة، إن وُجدت.
المستندات المطلوبة للتسجيل:
1–النسخة الأصلية للشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
2-شهادة ميلاد.
3-عدد (6) صورة شخصية حديثة.
4-شهادة صحية حديثة.
5-تعبئة نموذج المعلومات الشخصية الخاص بالجامعة.
تسجيل طالب منتقل:
1-النسخة الأصلية للشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
2-كشف درجات أصلي من الجامعة المنتقل منها الطالب.
3-مفردات المقررات الدراسية معتمدة من الجامعة المنتقل منها الطالب.
4-شهادة ميلاد.
نظام الدراسة بالبرنامج:
لغة الدراسة بالبرنامج هي والانجليزية و العربية.
تحدد مدة الدراسة لاستيفاء متطلبات التخرج بثمان فصــول دراسيــــــــــة لنيل درجة البكالوريوس في هندسة البرمجيات. وتكون الدراسة ببرنامج هندسة البرمجيات فصلية، مدة الدراسة الفعلية بكل فصل دراسي هي (14أسبوعآ)، تليها فترة الامتحان النهائي، تتخللها الامتحانات النصفية والعملية. وتكون المدة الدراسية اللازمة للحصول على درجة البكالوريوس هي (ثمان فصول). ووفقا لنظام الدراسة بالكلية:
- يمنح الطالب درجة الإجازة الجامعية المتخصصة (بكالوريوس هندسة برمجيات) بعد اجتيازه متطلبات التخرج بنجاح، وفي مدة لا تزيد عن أثنى عشر فصلا دراسيا.
- يتدرّج الطالب في الدراسة، وفقا للقواعد التنظيمية التي يقرها مجلس الجامعة.
- تُصمّم الخطط الدراسية، بما يُعادل ثمانية فصول دراسية.
- توزع المقررات الدراسية وفقا للجداول التي تحددها مجالس الأقسام العلمية المختصة وتعتمد من قبل المجالس العلمية للكليات.
- يقوم الطالب بتجديد قيده وإتمام إجراءات تسجيله في بداية كل فصل دراسي، وفقا للمواعيد والإجراءات التي يحددها مجلس الكلية.
وتتمثل القواعد التفصيلية المنظمة للانتقال من فصل إلى آخر، في الآتي:
- يُنقل الطالب من فصل إلى الذي يليه، إذا اجتاز بنجاح جميع مقررات ذلك الفصل.
- الحد الأدنى من العبء الدراسي للطالب (12) والحد الأعلى (21) وحدة دراسية. ويجوز بموافقة القسم المختص بالكلية، تحديد وحدات أخرى للكليات التي تستدعي طبيعتها خلاف ذلك.
- إذا رسب الطالب في مقرر أو أكثر، يُلزم بدراسة هذه المقررات، بالضوابط التالية:
- إذا رسب الطالب فيما مجموعه الحد الأدنى من الوحدات الدراسية المقررة، لُزم بإعادة دراسة مقررات الرسوب فقط، في ذلك الفصل.
- إذا رسب الطالب فيما مجموعه أقل من الحد الأدنى من الوحدات الدراسية، يُلزم بدراسة مقررات الرسوب مع مقررات إضافية من الفصول التي تلي الفصل الذي درسه، وفقاً لما يلي:
- أن يكون التسجيل في المقررات تحت ضوابط قيود الخطة الدراسية والجدول.
- أن يُربط العبء الدراسي للطالب بمعدله التراكمي، على ألا يقل عن الحد الأدنى، ولا يزيد عن الحد الأقصى.
- ألا يكون هناك تعارض في جدول الطالب.
- عند تعذر تسجيل الطالب للعبء الدراسي، من مقررات الفصل الذي يليه (بسبب؛ التعارض أو عدم إنهاء المتطلب السابق أو لإنهائه جميع مقررات ذلك الفصل)، يستكمل عبؤه الدراسي من مقررات الفصول التالية المسموح بها. وإذا تعذر إكمال وحداته الدراسية بعد ذلك، يُكتفي بالوحدات الدراسية التي توافرت له، حتى لو كان عددها دون الحد الأدنى.
- يُحدّد عدد الفصول التالية المسموح بتسجيل مقررات منها بفصلين. ويجوز، بموافقة مجلس الكلية المختصة، تحديد فصول أخرى للكليات التي تستدعي طبيعة الدراسة فيها خلاف ذلك.
- تتم عملية تسجيل الجداول الدراسية للطالب، خلال الفترة الزمنية المحددة في التقويم الجامعي، وفقاً للضوابط التالية:
- تتم عملية تسجيل الجدول الدراسي للطالب، عن طريق الطالب نفسه.
- تنفذ عملية تسجيل الجدول الدراسي للطالب، مُسبقاً قبل بداية الفصل الدراسي، وفي أثناء سير الفصل الدراسي الذي يسبقه.
- تتم عملية الإسقاط والإضافة، بناء على طلب الطالب وموافقة القسم المعني، وفي الموعد المحدد من قبل الكلية.
- يمكن إجراء عملية التسجيل للجداول الدراسية آلياً، إذا اقتضت الحاجة إلى ذلك.
- في حالة التخرج، يجوز إضافة مقرر أو اثنين كحد أقصى، لمقررات الفصل الأخير للطالب.
- إذا انتهت الفترة المحددة لتسجيل الجداول الدراسية، وإجراء عملية الإسقاط والإضافة، ولم يسجل الطالب خلالها أي مقرر، فإنه يعتبر منقطعاً عن الدراسة.
المقررات الدراسية الخاصة بالبرنامج:
بناءً على اقتراح المجالس العلمية للكليات واعتماد عميد الكلية ورئيس الجامعة، تقسم المقررات حسب الفصول الدراسية بالنظام الدراسة المغلق. وبناءً على اقتراح البرنامج المختص والمجلس العلمي للبرنامج، يمكن تعديل المقررات وإضافتها أو حذفها، وتحدد الخطة الدراسية وعدد الوحدات اللازمة للحصول على درجة البكالوريوس بها بحيث يكون الحد الأدنى للوحدات هو (129)، وحدة دراسية. .
وتقسم المقررات الدراسية وفقا لما يلي:
/1المواد العامة
رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات/الأسبوع |
الأسبقيات | مخرجات التعلم المستهدفة التي يتم تغطيتها ( الرمز) | ||
محاضرات | معمل | تدريب | |||||
GRI101 | لغة عربية | 3 | 3 | – |
| – | (أ‘د) |
GRI104 | انجليزي I | 3 | 2 | – | 1 | – | (أ‘د) |
GRI202 | انجليزي II | 3 | 2 | – | 1 | GRI104 | (أ‘ب‘ج‘د) |
المجمـــــــــــــــــــــــوع | 9 | 7 | – | 2 |
|
2/المواد المساندة
رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات/الأسبوع |
الأسبقيات | مخرجات التعلم المستهدفة التي يتم تغطيتها ( الرمز) | ||
محاضرات | معمل | تدريب | |||||
GRI103 | رياضة I | 4 | 3 | – | 1 | – | (أ‘ب‘ج‘د) |
ITI203 | الفيزياء العامة | 3 | 3 | – |
| – | (أ‘ب‘ج‘د) |
GRI204 | رياضة II | 4 | 3 | – | 1 | GRI103 | (أ‘ب‘ج‘د) |
GRI201 | الاحصاء والاحتمالات | 4 | 3 | – | 1 | GRI103 | (أ‘ب‘ج‘د) |
المجمـــــــــــــــــــــــوع | 15 | 12 |
| 3 |
|
/3المواد التخصصية
رمز المقرر
|
اسم المقرر |
عدد الوحدات | عدد الساعات | الأسبقية | مخرجات التعلم المستهدفة التي يتم تغطيتها | ||
محـاضره | معـــــمل | تدريب | |||||
ITI 105 | اساسيات البرمجة I | 4 | 2 | 2 | – | GRI103 | (أ‘ب‘ج‘د) |
ITI106 | اساسيات تقنية المعلومات | 4 | 3 | 1 | – | – | (أ‘ب‘ج‘د) |
IT I206 | تطبيقات الحاسوب | 3 | 1 | 2 | – | ITI106 | (أ‘ب‘ج‘د) |
ITI 205 | اساسيات البرمجة II | 4 | 2 | 2 | – | ITI 105 | (أ‘ب‘ج‘د) |
SWD311 | برمجة ويب I | 3 | 1 | 2 | – | ITI 105 | (أ،ب،ج،د) |
SWD312 | هياكل البيانات والخوارزميات | 3 | 2 | 1 | – | ITI 105 | (أ،ب،ج،د) |
SWD313 | البرمجة الشيئية | 3 | 1 | 2 | – | ITI 205 | (أ،ب،ج،د) |
SWD314 | هياكل البيانات المنفصلة | 3 | 2 | 1 | – | GRI103 | (أ،ب،ج،د) |
SWD315 | اساسيات هندسة البرمجيات | 3 | 2 | 1 | – | – | (أ،ب،ج،د) |
SWD411 | برمجة ويب II | 3 | 1 | 2 | – | SWD311 | (أ،ب،ج،د) |
SWD412 | البرمجة المرئية I | 3 | 1 | 2 | – | ITI 105 | (أ،ب،ج،د) |
SWD413 | نظم ادارة قواعد بيانات I | 3 | 2 | 1 | – | ITI 105 | (أ،ب،ج،د) |
SWD414 | معمارية الحاسوب | 3 | 3 | – | – | ITI 106 | (أ،ب،ج) |
SWD415 | تحليل وتصميم نظم معلومات I | 3 | 3 | – | – | – | (أ،ب،ج) |
SWD511 | نظم ادارة قواعد بيانات II | 3 | 1 | 2 | – | SWD413 | (أ،ب،ج،د) |
SWD512 | تحليل وتصميم نظم معلومات II | 3 | 2 | 1 | – | SWD415 | (أ،ب،ج،د) |
SWD513 | نظم تشغيل | 3 | 3 | – | – | SWD414 | (أ،ب،ج) |
SWD514 | هندسة المتطلبات | 3 | 3 | – | – | SWD415 | (أ،ب،ج) |
SWD515 | تصميم وعمارة البرمجيات | 3 | 2 | 1 | – | SWD315 | (أ،ب،ج) |
SWD611 | ادارة المشاريع البرمجية | 3 | 2 | 1 | – | SWD512+ SWD315 | (أ،ب،ج،د) |
SWD612 | شبكات الحاسوب | 3 | 2 | 1 | – | ITI 106 | (أ،ب،ج) |
SWD613 | تنقيب البيانات | 3 | 2 | 1 | – | SWD413 | (أ،ب،ج،د) |
SWD614 | نمذجة نظم البرمجيات | 3 | 2 | 1 | – | SWD514 | (أ،ب،ج) |
– | متطلب اختياري I | 3 | 3 | – | – | – | (أ،ب،ج،د) |
SWD711 | جودة البرمجيات | 3 | 2 | 1 | – | SWD315 | (أ،ب،ج) |
SWD712 | تطوير وتوثيق البرمجيات | 3 | 3 | – | – | – | (أ،ب،ج،د) |
SWD713 | هندسة برمجيات متقدمة | 3 | 2 | 1 | – | SWD315 | (أ،ب،ج،د) |
SWD714 | امن البيانات | 3 | 3 | – | – | – | (أ،ب،ج،د) |
– | متطلب اختياري II | 3 | 2 | 1 | – | – | (أ،ب،ج،د) |
SWD716 | مقدمة مشروع التخرج | 3 | 2 | 1 | – | موافقة القسم | (أ،ب،ج،د) |
SWD811 | تفاعل الانسان مع الحاسوب | 3 | 2 | 1 | – | SWD315 | (أ،ب،ج،د) |
SWD812 | اخلاقيات المهنة | 3 | 3 | – | – | IT I106 | (أ،ب،ج،د) |
– | متطلب اختياري III | 3 | 3 | – | – | – | (أ،ب،ج،د) |
SWD814 | مشروع التخرج | 3 | 1 | 2 | – | SWD716 | (أ،ب،ج،د) |
المجموع | 105 | 71 | 34 | – |
|
|
4/المواد الاختيارية
رمز المقرر
|
اسم المقرر |
عدد الوحدات | عدد الساعات أسبوعيا | الأسبقية | مخرجات التعلم المستهدفة التي تم تغطيتها | ||
محـاضره | معـــــمل | تدريب | |||||
SWD615 | تطبيقات الموبايل Mobile Application | 3 | 2 | 1 | – | SWD612+ SWD313 | (أ،ب،ج،د) |
SWD616 | معالجة الصور Image Processing | 3 | 3 | – | – | – | (أ،ب،ج،د) |
SWD617 | برمجة الانترنت المتقدمة Advance Web Programming | 3 | 2 | 1 | – | SWD411 | (أ،ب،ج،د) |
SWD715 | البرمجة بلغة البايثون Python programming | 3 | 2 | 1 | – | SWD313 | (أ،ب،ج،د) |
SWD716 | الحوسبة السحابية Clouding Computing | 3 | 2 | 1 | – | – | (أ،ب،ج،د) |
SWD717 | الشبكات العصبية Neural Network | 3 | 3 | – | – | – | (أ،ب،ج،د) |
SWD813 | نظم المعلومات Information Systems | 3 | 2 | 1 | – |
| (أ،ب،ج،د) |
SWD814 | الأنظمة الموزعة Distributed Systems
| 3 | 2 | 1 | – | – | (أ،ب،ج،د) |
SWD815 | أنظمة الوكلاء Agent Systems | 3 | 3 | – | – | – | (أ،ب،ج،د) |
المواظبة والانسحاب من الدراسة:
يلتزم الطالب المنتظم بحضور المحاضرات والدروس العلمية. ويُحرم من دخول الامتحان النهائي فيها، إذا قلّت نسبة حضوره عن النسبة التي يحددها مجلس الجامعة، على ألا تقل عن 75% من المحاضرات والدروس العلمية المحددة لكل مقرر خلال الفصل الدراسي. ويُعدّ الطالب الذي حُرم من دخول الامتحان بسبب الغياب، راسباً في المقرر.
الحصول على درجة غير مكمل:
إذا لم يتمكّن الطالب من حضور الامتحان النهائي، في أي مقرر من مقررات الفصل الدراسي لعذر قهري، جاز لأستاذ المقرر قبول عذره ومنحه درجة غير مكمل في ذلك المقرر، وإعطاءه امتحانا بديلا خلال مدة لا تتجاوز نهاية الفصل الدراسي التالي، ويُعطى التقدير الذي يحصل عليه في الامتحان البديل، وذلك وفقا للضوابط التالية:
- أن يكون الطالب قد أدى متطلبات أعمال السنة للمقرر الدراسي.
- موافقة أستاذ المقرر.
- ألا يزيد عدد المقررات التي تحصل فيها الطالب على درجة غير مكمل عن مقررين.
- إذا لم يمتحن الطالب في الفصل الدراسي التالي للفصل الذي تحصل فيه على درجة غير مكمل، يستبدل تقدير غير مكمل بتقدير راسب، ويحسب ضمن المعدل الفصلي والتراكمي للطالب.
- ترصد الدرجة التي تحصل عليها الطالب في ذلك المقرر في نفس الفصل الذي تحصل فيه على درجة غير مكمل.
- يجوز لمجلس الكلية – استثناء – منح درجة غير مكمل في أي عدد من المقررات الدراسية في الفصل الدراسي الواحد في حالة اقتناعه بالظروف والمبررات التي يقدمها الطالب.
الحصول على درجة منسحب (جزئي أو كلي):
- يحق للطالب الانسحاب من مقرر أو مقررين كحد أعلى، خلال الفصل الدراسي الواحد، بشرط عدم النزول عن الحد الأدنى للعبء الدراسي، وموافقة أستاذ المقرر أو من يفوضه، خلال الفترة الزمنية المحددة حسب التقويم الجامعي، وترصد له درجة منسحب في ذلك الفصل.
- يجوز للطالب الانسحاب من جميع المقررات التي قام بتسجيلها في الفصل الدراسي انسحابا كليا، دون أ ن يُعد راسباً. إذا تقدّم بعذر مقبول لدى مجلس الكلية لمرتين فقط طيلة مدة دراسته، وذلك خلال فترة زمنية تحددها الإجراءات التي يقرها مجلس الجامعة، ويُرصد للطالب تقدير منسحب. ويُحتسب هذا الفصل، من المدة اللازمة لإنهاء دراسته، المنصوص عليها في للائحة الدراسة والامتحانات بالطلبة وذلك وفقا للإجراءات التالية:
- الجهة المخولة لقبول طلبات الانسحاب من جميع المقررات الدراسية في الفصل الدراسي، قسم الدراسة والامتحانات بكل كلية.
- ألا يقل المعدل التراكمي للطالب عن (2.00).
- يحتسب الفصل الدراسي الذي انسحب فيه الطالب من الدراسة، من عدد الفصول التي يسمح للطالب الانسحاب منها، وهما فصلان دراسيان متتاليان، أو غير متتاليين.
- الفترة الزمنية التي يُتاح للطالب فيها الانسحاب من الدراسة، هي الفترة المحددة في التقويم الجامعي لكل فصل دراسي.
- في حالة رغبة الطالب في الانسحاب من الدراسة، بعد انتهاء الفترة المحددة في التقويم الجامعي، عليه تقديم عذر مقبول لمجلس الكلية الذي له حق القبول أو الرفض، بناء على العذر المقدم.
إيقاف القيد والانقطاع عن الدراسة:
يجوز للطالب التقدم بطلب إيقاف قيده لعذر يقبله مجلس الكلية، على ألا تتجاوز مدة الإيقاف فصلين دراسيين متتاليين أو غير متتاليين، حدا أقصى طيلة مدة دراسته في الجامعة، ويجوز لمجلس الكلية في حال الضرورة الاستثناء من ذلك، ولا تُحسب مدة الإيقاف ضمن المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج. وعلى الطالب أن يتقدم بطلب إيقاف قيده، في نهاية الفصل الدراسي الذي يسبق فصل الإيقاف، على أن تعرض الكلية ذلك الطلب على مجلسها للموافقة من عدمها، وإذا انقطع الطالب المنتظم عن الدراسة ولم يقم بتجديد قيده مدة فصلين دراسيين، دون طلب إيقاف قيده، يُلغى قيده من الكلية. وبالنسبة للطالب المنتسب، يُلغى قيده إذا تغيب عن جميع الامتحانات النهائية لتلك الفصول، دون عذر مقبول.
ولا يُعد الطالب مُنقطعا عن الدراسة، للفصول التي يدرسها في جامعة أخرى، إذا ما تمت استضافته بشرط وجود اتفاقية بين جامعة بنغازي الحديثة والأخرى التي قبلت الاستضافة.
إعـــــادة القيـــــد:
يمكن للطالب الذي قام بإيقاف قيده، التقدم بطلب لإعادة قيده برقمه وسجله قبل الانقطاع، وفق الضوابط التالية:
- أن يتقدّم بطلب إعادة القيد، خلال أربعة فصول دراسية من تاريخ إلغاء القيد.
- أن يوافق مجلس الكلية والجهات ذات العلاقة، على إعادة قيد الطالب.
- إذا مضى على إلغاء قيد الطالب أربعة فصول دراسية فأكثر، فبإمكانه التقدم للجامعة طالبا مُستجدا، دون الرجوع إلى سجله الدراسي السابق، على أن تنطبق عليه كافة شروط القبول المعلنة في حينه. ولمجلس الجامعة الاستثناء من ذلك، وفقا لضوابط يصدرها المجلس.
- لا يجوز إعادة قيد الطالب أكثر من مرة واحدة. ولمجلس الجامعة في حال الضرورة، الاستثناء من ذلك.
- لا يجوز إعادة قيد الطالب الذي قام بإيقاف قيده، إذا كان مفصولاً أكاديمياً.
كمالا يجوز إعادة قيد الطالب الذي فُصل من الجامعة، لأسباب تعليمية أو تأديبية، أو الذي فُصل من جامعة أخرى لأسباب تأديبية. وإذا اتضح بعد إعادة قيده، أنه سبق فصله لمثل هذه الأسباب، فيُعد قيده ملغيا من تاريخ إعادة القيد.
التخــــــــــــــرّج:
- يتخرج الطالب، بعد استيفاء متطلبات التخرج بنجاح (المعدل التراكمي الذي يُحدده مجلس الجامعة لكل تخصص، والساعات المحددة والمعتمدة وفقا لمتطلبات الأقسام العلمية). وفي جميع الأحوال يجب ألاّ يقل معدله التراكمي عن (2.00).
- يجوز لمجلس الكلية، بناء على توصية من القسم ، تحديد مقررات مناسبة يدرسها الطالب لرفع معدله التراكمي، وذلك في حال نجاحه في المقررات، ورسوبه في المعدل.
ج. يمنح الطالب بعد استيفائه متطلبات التخرج، إفادة تخرج وكشف بالدرجات معتمدة من قبل مسجل وعميد الكلية ورئيس الجامعة.
ويقوم مكتب شؤون الخريجين بالكلية بإعداد كشوف بأسماء الخريجين بالكلية، وسجلات خاصة في نهاية كل عام دراسي للفصلين الربيع والخريف بالإفادات وكشوف الدرجات يبين فيها أسماء من أعدها ومن راجعها ومن اعتمدها. وتعد هذه السجلات من وقائع البيانات الواردة من منظومة الدراسة والامتحانات بالكلية.
الإنذار والفصل من الجامعة:
يُفصل الطالب من الجامعة، في الحالات التالية:
- إذا حصل على إنذارين متتاليين في الفصلين الدراسيين الأول والثاني، لانخفاض معدله التراكمي عن (1.00). ولمجلس الجامعة بناء على توصية من مجلس الكلية، إعطاء فرصة ثالثة لمن يمكنه رفع معدله التراكمي، بدراسته للمقررات المتاحة.
- إذا انخفض معدله التراكمي عن نقطتين (2.00) في ثلاثة فصول دراسية متتالية.
- إذا لم ينه متطلبات التخرج، خلال مدة أقصاها نصف المدة المقررة لتخرجه، علاوة على مدة البرنامج. ولمجلس الجامعة، إعطاء فرصة استثنائية للطالب لإنهاء متطلبات التخرج، بحد أقصى لا يتجاوز ضعف المدة الأصلية المحددة للتخرج.
- إذا انقطع عن الدراسة بدون سبب مشروع فصلين دراسيين متتاليين.
- يجوز لمجلس الجامعة في الحالات الاستثنائية، معالجة أوضاع الطلاب الذين تنطبق عليهم أحكام الفقرات السابقة، بإعطائهم فرصة استثنائية لا تتجاوز فصلين دراسيين.
الامتحانات والتقديرات:
- يُحدد مجلس الكلية التي يتبعها المقرر، بناء على اقتراح من مجلس القسم، درجة للأعمال الفصلية لا تقل عن 40% ولا تزيد عن 60% من الدرجة النهائية للمقرر، مع مراعاة خصوصية بعض المقررات الأخرى. تُحتسب درجة الأعمال الفصلية للمقرر، بإحدى طريقتين:
- الامتحانات الشفهية أو العملية أو البحوث، أو الأنشطة الفصلية الأخرى، أو منها جميعا أو بعضها، وامتحان تحريري واحد على الأقل.
- امتحانان تحريريين على الأقل.
- 2. تُحتسب التقديرات التي يحصل عليها الطالب في كل مقرر كما يلي:
الرمز بالعربية | الرمز بالإنجليزية | حدود الدرجة | النقاط | المدلول بالعربية |
أ | A | من 85 إلى 100 | 4.0 | ممتاز |
ب+ | B+ | من 80 إلى أقل من 85 | 3.5 | جيد جدا مرتفع |
ب | B | من 75 إلى أقل من 80 | 3.0 | جيد جدا |
ج+ | C+ | من 70 إلى أقل من 75 | 2.5 | جيد مرتفع |
ج | C | من 60 إلى أقل من 70 | 2.0 | جيد |
د+ | D+ | من 55 إلى أقل من 60 | 1.5 | ضعيف |
د | D | من 50 إلى أقل من 55 | 1.0 | ضعيف جدا |
ر | F | أقل من 50 | 0 | راسب |
غ | IC | – | – | غير مكمّل |
م | W | – | – | منسحب |
وإذا كانت دراسة مقررات الأبحاث، تتطلب أكثر من فصل دراسي، فيُرصد للطالب تقديرغير مكمل، وبعد انتهاء الطالب من دراسة المقرر، يُمنح التقدير الذي حصل عليه في الفصل الذي استكمل فيه دراسة هذه المقررات.
- تُمنح مرتبة الشرف، للطالب الحاصل على معدل تراكمي لا يقل عن 4.00، عند التخرج، ويشترط للحصول على مرتبة الشرف ما يلي:
- ألا يكون الطالب قد رسب في أي مقرر درسه في الجامعة، أو في جامعة أخرى.
- أن يكون الطالب قد أكمل متطلبات التخرج، في مدة أقصاها متوسط المدة بين الحدين الأدنى والأقصى للبقاء في كليته.
- أن بكون الطالب قد درس في الجامعة ما لا يقل عن 50% من متطلبات التخرج في حالة الطالب المنتقل من جامعة أخرى.
الانتقال من جامعة أخرى:
يجوز قبول انتقال الطالب من مؤسسة تعليمية أخرى مناظرة وغير مناظرة للجامعة، وفق الضوابط التالية:
- أن يكون الطالب قد درس في كلية أو جامعة أخرى معترف بها.
- ألاّ يكون الطالب مفصولاً من الجامعة المُنتقل منها لأسباب تأديبية.
- دراسة مالا يقل عن 50 %من متطلبات التخرج في جامعة بنغازي الحديثة.
- تقوم لجنة المعادلات المشكلة بقرار من عميد الكلية، بمعادلة المقررات الدراسية التي درسها الطالب المقبول وفقا لأحكام هذه المادة من اللائحة.
- لا يجوز أن تقل تقديرات المقررات التي يتم قبولها عن تقدير جيد (+ج)، وأن تكون مكافئة بنظائرها في جامعة بنغازي الحديثة.
- أن توضح المعادلة المقررات التي تم قبولها وأعفي الطالب من دراستها، وفق الشروط التي يضعها مجلس الكلية.
- أن يلتزم الطالب بتقديم مستندات أصلية معتمدة من الجهات المختصة، تشمل كشفا بالدرجات والمقررات التي درسها ومفردات كل مقرر.
ويقوم مجلس الكلية باعتماد معادلة المقررات التي درسها الطالب خارج الجامعة، بناء على توصية لجنة المعادلات والأقسام العلمية التي تقدّم هذه المقررات. وتثبت في السجل الأكاديمي للطالب المقررات التي عُودلت له.
الانتقال من كلية إلى أخرى داخل الجامعة:
يجوز انتقال الطالب من كلية إلى أخرى داخل الجامعة، وفقاً للضوابط التالية:
- أن يكون الطالب مستوفياً لشروط الانتقال في الكلية المنتقل إليها.
- ألا يكون في سجله الأكاديمي أي عقوبات تأديبية.
- أن يكون الانتقال مرة واحدة فقط.
- ألا يكون قد درس في تخصصه ما يزيد عن نصف متطلبات التخرج.
- تقدم طلبات الانتقال في الفترة المحددة في التقويم الجامعي، وتجمع جميع الطلبات لدى قسم القبول والتسجيل، وتعلن نتائج المقبول نقلهم طبقاً للمقررات التي حددتها الكلية، للمفاضلة بين الطلاب، والسعة التي حددتها الكلية.
وتثبت عملية النقل في السجل الأكاديمي للطالب المنتقل من كلية إلى أخرى، حال إتمام(الموافقة) عملية الانتقال. وتُثبت، جميع المقررات التي سبق له دراستها، ويشمل ذلك التقديرات والمعدلات الفصلية والتراكمية، طوال دراسته في الجامعة.
الانتقال من تخصص إلى آخر داخل الجامعة:
يجوز للطالب، بعد موافقة الأقسام العلمية ومجلس الكلية، الانتفال من تخصص إلى تخصص آخر داخل الكلية، وفق ضوابط يضعها مجلس الجامعة، والمتمثلة في:
- ألاّ يقل المعدل التراكمي للطالب عن (2.50 من 4.00)، مع مراعاة شروط التخصص بالقسم المنتقل إليه.
- أن يكون الانتفال مرة واحدة فقط.
- ألا يكون قد درس في تخصصه ما يزيد عن نصف متطلبات التخرج، ولمجلس الكلية، أو من يفوضه البت في الحالات الاستثنائية.
- تقدم طلبات الانتقال في الفترة المحددة في التقويم الجامعي، وتجمع جميع الطلبات لدى الكلية وتعلن نتائج المقبول انتقالهم، طبقاً للسعة التي حددتها الأقسام، ويُفاد قسم القبول والتسجيل بذلك.
وتثبت في السجل الأكاديمي للطالب المنتقل من تخصص إلى آخر، جميع المقررات التي سبق له دراستها، ويشمل ذلك التقديرات والمعدلات الفصلية والتراكمية طوال دراسته في الجامعة.
الاعتذار عن الدراسة:
- إذا اعتذر الطالب عن الدراسة بناء على رغبته، ثم أراد العودة إليها، طبقت عليه شروط الالتحاق وقت التسجيل الجديد.
- إذا رغب الطالب في الاعتذار عن الدراسة بعد حصوله على الرقم الجامعي، فلا يتم استعادة الرسوم الدراسية المدفوعة، إلا للفصل الذي رغب الاعتذار عنه، ويكون ذلك كالتالي:
- إذا رغب الطالب في الاعتذار بعد بدء الدراسة، وخلال أول أسبوعين من الدراسة، فيتم خصم 10% من الرسوم الدراسية المدفوعة.
- إذا رغب الطالب في الاعتذار خلال الفترة من بداية الأسبوع الثالث وحتى نهاية الأسبوع الثامن، فيتم خصم50% من الرسوم الدراسية المدفوعة.
- إذا رغب الطالب في الاعتذار بعد الأسبوع الثامن، فلا يتم استرجاع أي جزء من الرسوم المدفوعة.
- يتم حساب الفترات أعلاه، بحسب التقويم الجامعي المعتمد بالجامعة، وليس بحسب البداية الفعلية للدراسة.
المخالفات التأديبية:
يخضع الطالب للتأديب إذا ارتكب فعلا يُشكل مخالفة للقوانين واللوائح والأنظمة المعمول بها في الجامعة، سواء تم الفعل داخلها أو في أي مكان من مرافقها، وتقع المخالفة بارتكاب فعل محظور قانونا. ويعتبر الطالب خاضعا لأحكام التأديب من تاريخ قبوله وتسجيله بالدراسة، وحتى زوال هذه الصفة بتخرجه أو إلغاء تسجيله.
كما لا يجوز للطالب ارتكاب المخالفات التالية:
- الاعتداء على أعضاء هيئة التدريس أو الطلاب أو العاملين بالجامعة وكلياتها.
يُعد من مخالفات الاعتداء على أعضاء هيئة التدريس أو الطلاب أو العاملين بالجامعة وكلياتها، أعمال الشجار أو الضرب أو الإيذاء أو السب أو القذف أو التهديد، ويتحقق الاعتداء إذا تم بصورة علنية وبحضور المعتدى عليه سواء ارتكب الفعل شفاهه أو كتابة أو بالإشارة.
- الاعتداء على ممتلكات الجامعة أو المرافق التابعة لها.
يُعد من مخالفات الاعتداء على ممتلكات الجامعة كل استيلاء أو إتلاف للمعدات والأدوات التابعة للجامعة أو أحد المرافق التابعة لها، مما يجعلها غير صالحة للاستعمال كليا أو جزئيا. وتقع المخالفة سواء تمت بصورة عمدية أو غير عمدية.
- الإخلال بنظام الدراسة والامتحانات بالجامعة.
يُعد من مخالفات الإخلال بنظام الدراسة والامتحانات ما يلي:
- تزوير المحررات الرسمية ذات الصلة بإجراءات الدراسة، مثل الشهادات والإفادات والوثائق.
- انتحال الشخصية سواء لتحقيق مصلحة للفاعل أو لغيره، ويعد انتحالا للشخصية دخول طالب بدلا عن طالب آخر لأداء الامتحان، وتسري العقوبة على الطالبين وكل من كان شريكا في ذلك.
- إثارة الفوضى أو الشغب وعرقلة سير الدراسة أو الامتحانات بأية صورة كانت.
- التأثير على الأساتذة أو العاملين فيما يخص سير الامتحانات أو التقييم أو النتائج أو غيرها مما يتعلق بشؤون الدراسة والامتحانات.
- الغش في الامتحانات أو الشروع فيه بأية صورة، ويعتبر من قبيل الشروع في الغش دخول الطالب إلى قاعة الامتحانات بأية أوراق أو أدوات أو أجهزة ذات علاقة بالمقرر الدراسي موضوع الامتحان ما لم يكن مسموحا له بإدخالها من قبل لجنة الامتحانات والمراقبة.
- الامتناع عن الإدلاء بالشهادة أمام لجان التحقيق أو مجالس التأديب المشكلة وفقا لأحكام هذه اللائحة.
- أية مخالفة للقوانين واللوائح والنظم المتعلقة بالدراسة في مؤسسات التعليم العالي.
- ارتكاب أي سلوك مناف للأخلاق أو يمس النظام العام والآداب العامة.
يُعد سلوكا منافيا للأخلاق والنظام العام والآداب العامة السلوكيات والأفعال التالية:
- الاعتداء على العرض ولو تم برضا الآخر، وفي حالة الرضا يُعد الطرف الآخر شريكا في الفعل.
- خدش الحياء العام.
- تعاطي المخدرات أو المسكرات أو التعامل فيها بأية صورة من الصور.
- تداول الأشياء الفاضحة أو توزيعها أو عرضها.
- الظهور بمظهر غير لائق داخل الجامعة أو مرافقها أو ارتداء الملابس المنافية للحشمة.
- استخدام الجامعة أو مرافقها في الدعاية والترويج لتحقيق أغراض خاصة أو فئوية.
- كل ما من شأنه الإخلال بالشرف أو المساس بالآداب العامة والأخلاق المرعية وفقا للتشريعات النافذة.
- إحضار واستخدام الأسلحة النارية أو الأسلحة البيضاء داخل الحرم الجامعي.
وفي جميع الأحوال، إذا شكل السلوك جريمة جنائية، توجب على إدارة الجامعة إبلاغ الجهات المختصة.
العقوبات التأديبية:
– يعاقب الطالب بالإيقاف عن الدراسة لمدة لا تقل عن سنتين دراسيتين، إذا ارتكب المخالفة رقم (1) المنصوص عليها أعلاه، ويفصل الطالب من الجامعة في حالة العود.
– يعاقب الطالب بالإيقاف عن الدراسة لمدة لا تقل عن سنة دراسية، إذا ارتكب المخالفة رقم (2) المنصوص عليها أعلاه وتضاعف العقوبة عند العود.
– يعاقب الطالب عند ارتكابه المخالفة رقم (3) المنصوص عليها أعلاه بالعقوبات التالية:
- الوقف عن الدراسة لمدة لا تقل عن سنة دراسية ولا تزيد عن سنتين دراسيتين، كل من ارتكب المخالفة الواردة في الفقرتين (1، 2في المخالفة رقم 3) ويفصل الطالب من الدراسة فصلا نهائيا عند العود.
- الحرمان من دخول الامتحانات كليا أو جزئيا، إذا ارتكب المخالفات المحددة في الفقرتين (4،3 في المخالفة رقم 3). وفي جميع الأحوال يعتبر امتحانه ملغيا في المقرر الذي ارتكب فيه المخالفة.
- إلغاء نتيجة امتحان الطالب في جميع المقررات المسجل بها في ذلك الفصل، إذا ارتكب المخالفة الوارد بيانها في الفقرة (5). ويجوز لمجلس التأديب إلغاء امتحانه لسنة كاملة (فصلين دراسيين)، ويفصل الطالب فصلا نهائيا عند العود.
- الحرمان من حقوق الطالب النظامي أو الإيقاف عن الدراسة مدة لا تزيد عن سنة دراسية واحدة، إذا ارتكب إحدى المخالفات المنصوص عليها في الفقرتين (7،6).
– يعاقب الطالب عند ارتكابه المخالفة رقم (4) المنصوص عليها أعلاه بالعقوبات التالية:
- الفصل نهائيا في حالة ارتكابه للمخالفة المنصوص عليها في الفقرة (1).
- التوقف عن الدراسة لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن سنتين دراسيتين، لكل طالب ارتكب إحدى الأفعال المنصوص عليها بالفقرات (8،7،6،5،4،3،2)، ويفصل الطالب نهائيا عند العود.
وتعتبر قرارات مجالس التأديب التي تصدر وفقا لأحكام هذه اللائحة نهائية بعد اعتمادها، ولا يجوز الاعتراض عليها إلا بالطعن أمام المحكمة المختصة
مجالات عمل خريجي البرنامج:
- العمل في المؤسسات التعلمية.
- العمل في المستشفيات النفسية.
- العمل في مؤسسات الشئون الاجتماعية.
الأنشطة والدورات الخاصة بالقسم:
1-دورات في التأهيل والتدريب النفسي والتربوي.
2-القيام بزيارات ميدانية للمؤسسات التعليمية ومؤسسات رياض الأطفال والمستشفيات النفسية ومؤسسات دار الرعاية.
3-دورات في كيفية التعامل مع الاضطرابات السلوكية.
4-تقديم البرامج التوعية حول قضايا ومشكلات المجتمع.
5-تقديم الاستشارات النفسية للمؤسسات التعلمية والاجتماعية بالمجتمع.
التواصل مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس:
للتواصل مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس يتبع البرنامج الألية الأتية:
- يعلن عضو هيئة تدريس عن الساعات المكتبية مشافهة للطلبة، ويقوم القسم العلمي بالتأكيد عليها في الوسائل المتاحة.
- يقوم القسم العلمي بتكوين غرفة للتواصل بين عضو هيئة التدريس والطلاب عبر الوسائط الالكترونية (الصفحة الرسمية لكلية الآداب، الموقع الالكتروني للجامعة).
- يقوم القسم العلمي ومكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس عند الحاجة وذلك عبر الأرقام المحفوظة والعناوين بملفات أعضاء هيئة التدريس.
- نبذة عن القسم
يهدف القسم إلى تزويد الطلبة بالمهارات والقدرات التي تمكنهم من التعامل مع البيانات والمعلومات التي من شأنها مساعدة الموسسات في اتخاذ القرار وحل المشكلات وتنفيذ الأعمال بمعلومات دقيقة وشاملة وعالية الجودة ويساعد المتخصص في نظم المعلومات الموسسات في تحدد نوع التقنية المناسبة لطبيعة العمل وبناء بنية تحتية سليمة قوية للنظم المختلفة.
تميز خريجي هذا القسم بالقدرة العالية على التعامل مع البيانات والمعلومات، وتزويد المسئولين بها لمساعدتهم في تنفيذ الأعمال واتخاذ القرارات داخل المؤسسات، بحيث تتميز هذه المعلومات بالكمال والشمول والصحة والدقة والموثوقية والملاءمة من حيث الجودة والتوقيت والتكلفة. كذلك القدرة على الإشراف على استجلاب وإدارة مصادر وخدمات تقنية المعلومات وبناء وعمل وتطوير البنية التحتية والنظم للاستخدام في المؤسسات.
المسؤوليات: التخطيط -التطوير -الاكتساب -التطبيق -إدارة البنية التحتية لتقنية المعلومات إدارة استجلاب التقنيات الحديثة والمساعدة في تضمينها في استراتيجية المؤسسات الإشراف على مراكز المعلومات. البيانات ونظم المعالجة وتخطيطها وعملها اليومي.
2.رؤية القسم
تهدف كلية تقنية المعلومات إلى إعداد وتخريج المتخصصين في مختلف فروع الحاسب الآلي وتقنية المعلومات الصرفة والتطبيقية بما يتماشى ومتطلبات التقدم العلمي واحتياجات المجتمع إلى الملكات اللازمة لخدمة التنمية الاقتصادية والعلمية والاجتماعية ولإشباع طموحـــــات الطـــــلاب وتطلعاتهم،قسم نظم المعلومات يسعى لإعداد كوادرعلمية وفنية متميزة بكفاءات عالية تواكب تطورالتكنولوجياوزيادة حجم البرمجيات التي تتطلب انجازمشاريع برمجية كبيرة وفرق عمل تعمل لانجازمشروع برمجي محدد حيث يتطلب العمل الجماعي في مجال البرمجيات قدرات هندسية خاصة في هذا المجال.
3.الأهداف
الأهداف التعليمية لبرنامج نظم الملعلومات تحدد المهارات التي يجب أن تكون لدى خريجوا هذا البرنامج من أجل ضمان مسيرةوظيفيةناجحةوإنجازات مهنية ممتازة.وتتمثل هذه الأهداف فيمايلي:
- تزويد الطالب بالعلوم الأساسية والمهارات التطبيقيةفي مجال نظم الملعلومات من خلال الدراسة
الأكاديمية والتدريب العملي.
- القدرة على تنمية مهارات التعلم الذاتي والتعاوني.
- اكتساب الملهارات اللازمة للتواصل والتفاعل مع الأخرين بشكل فعال والعمل بروح الفريق.
- توفير الكوادر البشرية لتغطية حاجة سوق العمل في في مجال نظم املعلومات.
4.رسالة القسم
تتمثل مهمة البرنامج في تزويد جهات تطوير البرمجيات المحلية والدولية بموظفي تكنولوجيا المعلومات مؤهلين تأهيًلا عاليا بالإضافة إلى اعداد الطلاب للدراسات العليا ومنحهم فرصة للدخول في الأبحاث العلمية المتقدمة. كذلك يهدف برنامج تطوير البرمجيات على تأكيد أنه بعد الانتهاء من الدارسة بالقسم سيكون الخريجون مجهزين تجهيزا كاملا بالمعرفة المطلوبة بوظائفهم المستقبلية وتطوير أنفسهم وخدمة مجتمعهم.
- نظام الدراسة
-ويقصد بالنظام الدراسي هنا التخصص العلمي الذي يقوم الطالب بدراسته في قسم مُعين، ويحتوي البرنامج الدراسي لكل قسم من أقسام الكلية على خطةٍ دراسيةٍ مُستقلةٍ خاصة به.
– تعتمد الكلية نظام الفصل الدراسي، وتتكون السنة الدراسية من فصلين دراسيين في ا لسنة (خريف / ربيع)، وبحيث تكون مُدة الدراسة الفعلية بكل فصل دراسي أربعة عشر أسبوعاً دراسياً، تليها فترة الامتحانات النهائية لمدة أسبوعين إضافيين، ويُعطَى للتسجيل فترة أسبوع واحد لكل فصل دراسي، ولا تدخل ضمن المُدة المُقررة للدراسة، ويُحدد مجلس الكلية تاريخ بدء الدراسة بكل فصل دراسي، وذلك بعد التنسيق مع إدارة المُسجل العام للجامعة.
– بناءً على قرار مجلس الكلية يجوز – تعديل النظام الدراسي ليشتمل على ثلاثة فصول دراسية، وذلك بإضافة فصل دراسي ثالث (صيفي) يمتد لفترة ثمانية أسابيع دراسية، ويتقرر ذلك إذا توفرت الإمكانيات والشروط اللازمة.
1.5التقييم
يُعد تقييم أداء الطلاب من أهم العناصر الهامة التي تُركز عليها عمادة الكلية، وذلك لضمان جودة التقييم والتقويم بما يضمن الرفع من مُستويات الأداء. وفي هذا السياق، تتبع الكلية العديد من الأساليب التقييمية المُلائمة بالخصوص وذلك كما هو مُبين أدناه:
–يتم تقييم أداء الطالب خلال الفصل الدراسي، ثم يُحتسب التقدير العام للطالب استنادا على الفئات التقييمية المعروضة في الجدول أدناه:
جدول التقييم
Grading System | |||
% | Points | Symbol | Level |
85 Up to <100 | 3.40 Up to <4.00 | A | Excellent |
75 Up to <85 | 3.00 Up to <3.40 | B | Very Good |
65 Up to <75 | 2.60 Up to <3.00 | C | Good |
50 Up to <65 | 2.00 Up to <2.60 | D | Pass |
< 50 | < 2.00 | F | Fail |
– | – | W | Withdrawal |
– | – | I | Incomplete |
- يحصل الطالب على تقدير غير مُكمل (I) في أي مُقرر إذا استوفى كل الالتزامات التي حددتها مُتطلبات المُقرر (الحضور، الامتحان الجزئي، الواجبات…إلخ)، ولم يتمكن من أداء الامتحان النهائي لظروف خارجة عن إرادته تقبلها عمادة الكلية، شريطة أن يُجرى الامتحان التكميلي خلال فترة لا تزيد عن شهرٍ واحدٍ.
- يُستبدل تقدير غير مُكمل (I) بالتقدير الذي يحصل عليه الطالب بعد تمكنه من إجراء الامتحان النهائي وفي الوقت المُحددِ له من قبل القسم التابع له قبل بدء الفصل الدراسي الجديد.
- إذا لم يقم الطالب باستيفاء الالتزامات المطلوبة منه في الوقت المُحدد قبل بدء الفصل الدراسي الجديد، يُستبدل تقدير غير مُكمل (I) بتقدير راسب (F).
- يحصل الطالب على تقدير (W) مُنسحب من المادة أو مُنسحب من جميع المواد حسب طبيعة وخُصوصية كل مادة فيما إذا كانت تتبع نظام حل المُعضلات أو مُستقلة.
6.مجالات عمل خريجي القسم
- إدارة البنية التحتية لتقنية المعلومات.
- إدارة المؤسسات من الناحية التقنية والمساعدة في اتخاذ القررات.
- تقديم الاستشارات التقنية للمؤسسات.
- تحليل نظم المعلومات.
- إدارة وتصميم النظم الالكترونية
- برمجة الانترنت وتصميم قواعد البيانات.
7.الأنشطة والدورات الخاصة بالقسم
- دورات تدريبية لمواكبة كل ماهو جديد في نظم المعلومات.
- دورات تدريبية حول نظم اتخاذ القرار.
- ورش عمل لعرض الأعمال المتميزة لطلبة القسم.
- تخصيص يوم تعريفي بالقسم والكلية للطلبة الجدد.
- ورش عمل لعرض ومتابعة مشاريع التخرج وعرض ماهو جديد في هذا المجال.
- ورش عمل لمتابعة متطلبات سوق العمل.