كلية القانون-البرامج التعليمية

بناءً على اقتراح المجلس العلمي للكلية واعتماد عميد الكلية ورئيس الجامعة تقسم المقررات حسب الفصول الدراسية بالنظام الدراسي، وللمجلس العلمي للكلية تعديل المقررات أو إضافتها أو حذفها، وتحديد الخطة الدراسية وعدد الوحدات اللازمة للحصول على درجة إجازة القانون، بحيث يكون الحد الأدنى للوحدات هو (120).

تم إدراج المواد العلمية تحت البنود التالية :

اولاً – متطلبات جامعة.

ثانياً – متطلبات كلية.

ثالثاً – مقررات تخصصية إلزامية

رابعاً – مقررات تخصصية إختيارية .

اولاً / متطلبات جامعة :

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الوحدات

الأسبقية

BMU100

 

اللغة العربية

2

/

BMU103

لغة إنجليزية 

2

/

BMU104

لغة إنجليزية ꞮꞮ

2

BMU103

BMU109

مقدمة في الحاسوب

3

/

مجموع الساعات

 9

 

ثانياً / متطلبات كلية :

رقم المقرر

أسم المقرر

عدد الساعات

الأسبقية

            ECO110

       مقدمة في الاقتصاد

3

/

            LAW237

مصطلحات انجليزية قانونية

2

BMU104

LAW366  

صياغة قانونية

2

/

مجموع الساعات

7

 

ثانيا – متطلبات كلية :

رقم المقرر

أسم المقرر

عدد الساعات

الاسبقية

ECO110

مقدمة في الاقتصاد

3

0

LAW115

مصطلحات انجليزية قانونية

2

BMU104

LAW 244

صياغة قانونية

2

0

مجموع الساعات

7

 

ثالثاً : مقررات تخصصية  إلزامية :

رقم المقرر

أسم المقرر

عدد الساعات

الأسبقية

111 LAW

القانون الدستوري

( الدولة) 

2

/

LAW 112

علم الإجرام

2

/

LAW 113

نظرية علم القانون

2

/

LAW 114

القانون الدولي العام

 ( المصادر )

2

/

LAW 122

القانون الدستوري

( دساتير )

2

LAW 111

LAW 123

مدخل إلى الفقه الإسلامي

3

/

LAW 124

علم العقاب

2

LAW 112

LAW 125 

نظرية علم الحق

2

LAW 113

LAW 126

تاريخ النظم القانونية

2

/

LAW 231

القانون الإداري ()

2

LAW 122

LAW 232

أحوال شخصية

( زواج )+تطبيقي

3

LAW 123

LAW 233

القانون الدولي العام 

( أشخاص )

2

LAW 114

LAW 234

قانون العقوبات العام

( الجريمة )

3

LAW 124

LAW 235

المالية العامة

2

LAW 122

LAW 236

مصادر الالتزام

3

LAW 125

LAW 241

أحوال شخصية ( طلاق ) +تطبيقي

3

LAW 232

LAW 242

حقوق الإنسان

2

LAW111

LAW 243

قانون العقوبات العام

( العقوبة ) +تطبيقي

3

LAW 234

LAW 245

قانون العمل

2

LAW 125

LAW 246

أحكام الالتزام

3

LAW 236

LAW 247

القانون الإداري ()

2

LAW 231

LAW 351

الميراث و الوصية + تطبيقي

3

LAW 123

LAW 352

طرق البحث  القانوني

2

/

LAW 353

قانون العقوبات الخاص

( أشخاص )

3

243 LAW

LAW 354

قانون المرافعات ()

3

LAW 236

LAW 355

القضاء الإداري + تطبيقي

3

LAW 247

LAW 356

القانون التجاري

2

LAW 246

LAW 361

قانون العلاقات الدولية

3

LAW 233

LAW 362

قانون المرافعات () + تطبيقي

3

LAW 354

LAW 363

قانون العقوبات الخاص (أموال )

3

LAW 353

LAW 365

العقود المسماة

2

LAW 246

LAW 471

الإجراءات الجنائية

 ( التحقيق )

3

LAW 243

LAW 472

القانون البحري

2

LAW 246

LAW 473

القانون الدولي الخاص

3

LAW 246

LAW 474

تشريعات نفط

2

LAW247

LAW 475

اصول الفقه

3

LAW 123

LAW 481

الإجراءات الجنائية

( المحاكمة و الطعون ) + تطبيقي

3

LAW 471

LAW 482

القانون الدولي الإنساني

2

LAW 233

LAW 483

الأوراق التجارية

3

LAW 356

LAW 484

الحقوق العينية

2

LAW 246

LAW 486

تشريعات حدود

2

LAW123

LAW 500

مشروع التخرج

4

LAW 352 +100 ساعة

مجموع الساعات  105

 

رابعاً / مقررات تخصصية  اختيارية :  يختار الطالب منها 6 ساعات     

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

الاسبقية

LAW 364

قانون المخدرات

2

LAW 243

LAW 366

     التنفيذ الجبري

2

LAW 362

LAW 475

العقود الإدارية

2

0

LAW 477

الأدلة الجنائية

2

LAW 243

LAW485

مقاصد الشريعة

2

0

مجموع الساعات

(6)

 

 

 

المجموع الكلي 127 ساعة

 سياسة القبول والقيد:

يُشترط في قبول الطالب المستجد في كلية القانون  الآتي:

  1. أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها، من داخل ليبيا أو من خارجها.
  2. أن يكون متحصلا على النسبة المعتمدة للقبول بالكلية وفق ما يقرره مجلس الجامعة.
  3. ألاّ يكون قد مضى على حصوله على الثانوية العامة أو ما يعادلها، مدة تزيد عن خمس سنوات ويجوز لمجلس الجامعة الاستثناء من هذا الشرط، إذا توافرت أسباب مقنعة.
  4. أن يكون القبول بأصل استمارة الشهادة الثانوية.
  5. ألا يكون الطالب مسجلا منتظماً لدرجة جامعية أخرى في الجامعة نفسها، أو في جامعة أخرى، أو حاصلا عليها ويرغب في إعادة الحصول عليها مرة أخرى، سواء كان ذلك في نفس التخصص أو تخصص آخر.
  6. ألا يكون قد مضى على انسحابه من أي برنامج من البرامج العلمية المتاحة للدراسة داخل الجامعة أقل من ثلاثة أشهر.
  7. أن يكون حسن السيرة والسلوك.
  8. ألا يكون الطالب قد فُصل فصلاً تأديبياً من إحدى الكليات أو الجامعات الأخرى.
  9. أن يجتاز بنجاح، أي اختبار أو مقابلة شخصية يراها مجلس الكلية.
  10. في حالة الانتظام، يجب أن يكون الطالب متفرغاً تفرغاً كاملا للدراسة.
  11. أن يتعهد بالالتزام بجميع اللوائح المعمول بها داخل الجامعة والكلية المسجل بها.
  12. أن يتقدم بطلب الالتحاق بالكلية في المواعيد المحددة من قبل مجلس الكلية.

              وتكون المُفاضلة بين المتقدمين، ممن تنطبق عليهم جميع الشروط، وفقاً لدرجاتهم في امتحان الشهادة الثانوية العامة، والمقابلة الشخصية واختبارات القبول بالجامعة، إن وُجدت. ويتم قيد الطلاب وقبولهم وفق الفئات التالية:

  1. طلاب نظاميون، وتشمل هذه الفئة جميع الطلاب المتفرغين للدراسة.
  2. طلاب منتسبون، وهم من تحول ظروفهم دون انتظامهم في الدراسة.
  3. طلاب دارسون عن بُعد، وهم الطلاب الذين ينخرطون في برامج التعليم الإلكتروني المفتوح، وتحدد إجراءات وشروط هذا النظام بلائحة خاصة.

              ويجوز للطالب تغيير صفة قيده قبل بداية الفصل الدراسي ولمرة واحدة طيلة مدة دراسته، مع التقيد بأية ضوابط أخرى تضعها مجالس الكليات بالجامعة.

المستندات المطلوبة للتسجيل:

1 النسخة الأصلية للشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

2- شهادة ميلاد.

3- عدد (6) صورة شخصية حديثة.

4- شهادة صحية حديثة.

5- تعبئة نموذج المعلومات الشخصية الخاص بالجامعة.

تسجيل طالب منتقل:

  • 1– النسخة الأصلية للشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • 2- كشف درجات أصلي من الجامعة المنتقل منها الطالب.
  • 3- مفردات المقررات الدراسية معتمدة من الجامعة المنتقل منها الطالب.
  • 4- شهادة ميلاد.

نظام الدراسة بالبرنامج:

               لغة الدراسة بالبرنامج هي العربية، ويمكن استخدام لغة أجنبية أخرى في تدريس بعض التخصصات والمقررات، بتوصية من مجلس الكلية. كما يجوز إعداد برامج خاصة بلغات أجنبية أخرى.

  1. تحدد مدة الدراسة لاستيفاء متطلبات التخرج بثمان فصــول دراسيــــــــــة لنيل درجة الليسانس في القانون. وتكون الدراسة ببرنامج القانون فصلية، مدة الدراسة الفعلية بكل فصل دراسي هي (14أسبوعآ)، تليها فترة الامتحان النهائي، تتخللها الامتحانات النصفية والعملية. وتكون المدة الدراسية اللازمة للحصول على درجة الليسانس هي (ثمان فصول). ووفقا لنظام الدراسة بالكلية:
  2. تمنح الكلية إجازة جامعية “ليسانس قانون” وذلك على النحو الآتي :
  3. أولاً : تحدد مدة الدراسة لاستيفاء متطلبات التخرج من الكلية بثمانية فصول دراسية.
  4. ثانياً : تكون الدراسة في الكلية بالنظام الفصلي، ويقسم كل عام دراسي فصلين دراسيين، ويتكون كل فصل دراسي من (ستة عشر أسبوعاً) بما في ذلك أسبوعان للامتحانات الجزئي والنهائي، وذلك وفق برنامج الدراسة المعد من قبل الكلية, الذي يتبع مواعيد المحاضرات والجلسات العلمية .
  5. ثالثاً: تكون الدراسة الفعلية بكل فصل دراسي ( 14 أسبوع )، تليها فترة الامتحان النهائي، وتتخللها الامتحانات النصفية والعملية .
  6. يقوم الطالب النظامي في أي مقرر دراسي من قسمين 40%  للامتحان الفصلي ( ويتكون من امتحان
  7. فصلي +واجبات + عملي +ورقات بحثية + حضور وغياب .. الخ ) ، و60% تخصص للامتحان النهائي
  8. أما الطالب غير النظامي فيقيم على أدائه للامتحان النهائي فقط .

وينتقل الطالب من فصل إلى آخر وفق الآتي:

  1. يُنقل الطالب من فصل إلى الذي يليه، إذا اجتاز بنجاح جميع مقررات ذلك الفصل.
  2. الحد الأدنى من العبء الدراسي للطالب (12) والحد الأعلى (21) وحدة دراسية. ويجوز بموافقة القسم المختص بالكلية، تحديد وحدات أخرى للكليات التي تستدعي طبيعتها خلاف ذلك.
  3. إذا رسب الطالب في مقرر أو أكثر، يُلزم بدراسة هذه المقررات، بالضوابط التالية:
  • إذا رسب الطالب فيما مجموعه الحد الأدنى من الوحدات الدراسية المقررة، لُزم بإعادة دراسة مقررات الرسوب فقط في ذلك الفصل.
  • إذا رسب الطالب فيما مجموعه أقل من الحد الأدنى من الوحدات الدراسية، يُلزم بدراسة مقررات الرسوب مع مقررات إضافية من الفصول التي تلي الفصل الذي درسه، وفقاً لما يلي:
  • أن يكون التسجيل في المقررات تحت ضوابط قيود الخطة الدراسية والجدول.
  • أن يُربط العبء الدراسي للطالب بمعدله التراكمي، على ألا يقل عن الحد الأدنى، ولا يزيد عن الحد الأقصى.
  • ألا يكون هناك تعارض في جدول الطالب.
  • عند تعذر تسجيل الطالب للعبء الدراسي، من مقررات الفصل الذي يليه (بسبب؛ التعارض أو عدم إنهاء المتطلب السابق أو لإنهائه جميع مقررات ذلك الفصل)، يستكمل عبؤه الدراسي من مقررات الفصول التالية المسموح بها. وإذا تعذر إكمال وحداته الدراسية بعد ذلك، يُكتفي بالوحدات الدراسية التي توافرت له، حتى لو كان عددها دون الحد الأدنى.
  1. تتم عملية تسجيل الجداول الدراسية للطالب، خلال الفترة الزمنية المحددة في التقويم الجامعي، وفقاً للضوابط التالية:
  • تتم عملية تسجيل الجدول الدراسي للطالب عن طريق الطالب نفسه.
  • تنفذ عملية تسجيل الجدول الدراسي للطالب، مُسبقاً قبل بداية الفصل الدراسي، وفي أثناء سير الفصل الدراسي الذي يسبقه.
  • تتم عملية الإسقاط والإضافة، بناء على طلب الطالب وموافقة القسم المعني، وفي الموعد المحدد من قبل الكلية.
  • يمكن إجراء عملية التسجيل للجداول الدراسية آلياً، إذا اقتضت الحاجة ذلك.
  1. في حالة التخرج، يجوز إضافة مقرر أو اثنين كحد أقصى، لمقررات الفصل الأخير للطالب.
  2. إذا انتهت الفترة المحددة لتسجيل الجداول الدراسية، وإجراء عملية الإسقاط والإضافة، ولم يسجل الطالب خلالها أي مقرر، فإنه يعتبر منقطعاً عن الدراسة.

التقديرات:

 تُحتسب التقديرات التي يحصل عليها الطالب في كل مقرر كما يلي:

الرمز بالعربية

الرمز بالإنجليزية

حدود الدرجة

النقاط

المدلول بالعربية

أ

A

من 85 إلى 100

4.0

ممتاز

ب+

B+

من 80 إلى أقل من 85

3.5

جيد جدا مرتفع

ب

B

من 75 إلى أقل من 80

3.0

جيد جدا

ج+

C+

من 70 إلى أقل من 75

2.5

جيد مرتفع

ج

C

من 60 إلى أقل من 70

2.0

جيد

د+

D+

من 55 إلى أقل من 60

1.5

ضعيف

د

D

من 50 إلى أقل من 55

1.0

ضعيف جدا

ر

F

أقل من 50

0

راسب

غ

IC

غير مكمّل

م

W

منسحب

وتُمنح مرتبة الشرف، للطالب الحاصل على معدل تراكمي 4.00 عند التخرج، ويشترط للحصول على مرتبة الشرف ما يلي:

  • ألا يكون الطالب قد رسب في أي مقرر درسه في الجامعة، أو في جامعة أخرى.
  • أن يكون الطالب قد أكمل متطلبات التخرج، في مدة أقصاها متوسط المدة بين الحدين الأدنى والأقصى للبقاء في كليته.

الانتقال من جامعة أخرى:

يجوز قبول انتقال الطالب من مؤسسة تعليمية أخرى مناظرة وغير مناظرة للجامعة، وفق الضوابط التالية:          

  • أن يكون الطالب قد درس في كلية أو جامعة أخرى معترف بها.
  • ألاّ يكون الطالب مفصولاً من الجامعة المُنتقل منها لأسباب تأديبية.
  • ألا يقل المعدل التراكمي للطالب المنتقل عن (2.00 من 4.00).
  • دراسة مالا يقل عن 50 %من متطلبات التخرج في جامعة بنغازي الحديثة.
  • تقوم لجنة المعادلات المشكلة بقرار من عميد الكلية، بمعادلة المقررات الدراسية التي درسها الطالب المقبول وفقا لأحكام هذه المادة من اللائحة.
  • لا يجوز أن تقل تقديرات المقررات التي يتم قبولها عن تقدير جيد (+ج)، وأن تكون مكافئة بنظائرها في جامعة بنغازي الحديثة.
  • أن توضح المعادلة المقررات التي تم قبولها وأعفي الطالب من دراستها، وفق الشروط التي يضعها مجلس الكلية.
  • أن يلتزم الطالب بتقديم مستندات أصلية معتمدة من الجهات المختصة، تشمل كشفا بالدرجات والمقررات التي درسها ومفردات كل مقرر.

              ويقوم عميد الكلية باعتماد معادلة المقررات التي درسها الطالب خارج الجامعة، بناء على توصية لجنة المعادلات. وتثبت في السجل الأكاديمي للطالب المقررات التي عُدلت له.

الانتقال من كلية إلى أخرى داخل الجامعة:

 

              يجوز انتقال الطالب من كلية إلى أخرى داخل الجامعة، وفقاً للضوابط التالية:

  • أن يكون الطالب مستوفياً لشروط الانتقال في الكلية المنتقل إليها.
  • ألا يكون في سجله الأكاديمي أي عقوبات تأديبية.
  • أن يكون الانتقال مرة واحدة فقط.
  • ألا يكون قد درس في تخصصه ما يزيد عن نصف متطلبات التخرج.
  • تقدم طلبات الانتقال في الفترة المحددة في التقويم الجامعي، وتجمع جميع الطلبات لدى قسم القبول والتسجيل، وتعلن نتائج المقبول نقلهم طبقاً للمقررات التي حددتها الكلية، للمفاضلة بين الطلاب، والسعة التي حددتها الكلية.

وتثبت عملية النقل في السجل الأكاديمي للطالب المنتقل من كلية إلى أخرى، حال إتمام(الموافقة) عملية الانتقال. وتُثبت، جميع المقررات التي سبق له دراستها، ويشمل ذلك التقديرات والمعدلات الفصلية والتراكمية، طوال دراسته في الجامعة.

خدمة المجتمع

تسعى كلية القانون على تقديم تعليم عالي الجودة باستخدام أحدث المعايير العالمية والسعي الحثيث لتقديم لتقديم العديد من المشاركات البحثية العلمية الرائدة, إضافة الي المشاركة المجتمعية الهادفة إلى تعزيز العمل التطوعي والقيادة والمسؤولية المدنية.

وتلمس الاحتياجات الفعلية للمجتمع وتلبيتها بتطوير البرامج المناسبة الهادفة إلى نشر ثقافة سيادة القانون والحقوق والحريات.

من خلال اضطلاعها بتوفير الدورات التدريبية الفعلية للمجتمع، واقامة ندوات ومؤتمرات القانونية, اقامة الحملات التوعية مما تسهم في الرقي بالمجتمع.

آلية توفير الدعم المناسب للطلاب لذوى الاحتياجات الخاصة:

إيماناً من الجامعة بأن الجميع قادر على التعلم إذا ما أتيحت الفرص المناسبة لكل منهم، والطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة قد يحتاجون إلى مساعدة على التكيف مع بيئة المجتمع الجامعي وإزالة أسباب التعثر التي تحول دون تقدمهم الدراسي.

لتحقيق ذلك وضعت جامعة بنغازي الحديثة الآلية الآتية:

‌أ.       تجهيز الحرم الجامعي ليناسب ذوي الاحتياجات الخاصة وسهولة استخدام الكرسي المتحركة للوصول إلى مرافقها المختلفة، وذلك بمراعاة المواصفات الفنية بذوي الاحتياجات الخاصة في جميع مرافق الجامعة.

‌ب.     تخصيص أماكن لذوي الاحتياجات الخاصة في القاعات الدراسية والمعامل يسهل الوصول إليها وتكون قريبة من أبواب الطوارئ.

‌ج.      تحرص الجامعة على توفير ما يلزمه من أدوات بشكل فردي وتخصص لهم كَتَبة لمساعدتهم في كتابة الامتحانات إذا لزم الأمر سواء الجزئية أو النهائية. وتسهيل مهمة الاتصال والتواصل فيما بين الطلاب وأقسامهم العلمية والإدارات الأخرى ذات العلاقة

‌د.       تتعامل الجامعة بمرونة مع ذوي الاحتياجات الخاصة في تحديد موعد المحاضرات العملية والنظرية والامتحانات الدورية بما تتوافق مع ظروفهم الخاصة.

‌ه.       في حال حدوث إعاقة مؤقتة أثناء الفصل الدراسي يتم مراعاة ذوي الإعاقة بالإجراء التالي:

       يخاطب رئيس القسم عميد الكلية بالإعاقة، ويطلب تغيير القاعة أو المعمل بما يناسب الطالب المعاق.

       يقوم العميد بطلب تغيير القاعة أو المعمل بالتنسيق مع مسجل الكلية.

       يتم تغيير مكان المحاضرة بعد إبلاغ الطلاب بذلك عن طريق الإعلان على لوحة الإعلانات أو في صفحات التواصل الخاصة بالمادة.

آلية تظلم الطلاب واستقبال شكواهم:

أ. تعد إدارة الجامعة صندوق خاص بالشكاوى ويوضع في مكان بارز في مبنى الجامعة.

ب. يدرج الطالب شكواه في نموذج خاص بالتظلمات والشكاوى.

ج. يضع الطالب تظلمه في صندوق الشكاوى.

د. تشكيل لجنة خاصة لفتح صندوق الشكاوى مكون من: مدير مكتب الجودة, ومسجل عام الجامعة ، ومدير الشؤون الادارية ؛ مهمتها والتأكد من استيفاء التظلم لشروط البث فيه وهي ذكر كامل البيانات للمشتكي والمشتكى عليه وموضوع التظلم.

ه. يحال التظلم إلى لجنة التحقيق إذا دعت الضرورة لذلك التي تعلن عن مثول الطرفين بالوسائل المتاحة أمامها.

و. يتم الإعلان عن نتيجة التحقيق على لوحة الإعلانات والوسائل الأخرى المتاحة في الجامعة.

مجالات عمل خريجي كلية القانون:

من المعروف أنه على طالب القانون العمل وبذل الكثير من الجهد من أجل الوصول إلى مناصب عليا في المجتمع ، ومن بعض الوظائف المتوافرة لطالب القانون بعد تخرجه ما يلي :

  • الهيئات القضائية .
  • أعمال المحاماة .
  • الاستشارات القانونية.
  • السلك الدبلوماسي .
  • محرر عقود .
  • هيئة الرقابة الإدارية .
  • ديوان المحاسبة .
  • جهاز مكافحة الفساد .

 الأنشطة والدورات الخاصة بالكلية :

توجد في الكلية العديد من الانشطة الطلابية منها :

  • الزيارات الميدانية: إقامة زيارات ميدانية إلى الهيئات القضائية المختلفة والمؤسسات العقابية.
  • النشاط الرياضي : إقامة دورات رياضية في كرة القدم، السلة، تنس الطاولة، التنس الأرضي, واختيار الفرق التي تمثل الكلية للمنافسة علي مستوي الجامعة والجامعات الأخرى.
  • حملات توعوية تطوعية.
  • إقامة الرحلات الترفيهية للطلاب .
  • إجراء مسابقات البحوث الاجتماعية والعلمية .
  • إجراء مسابقات الطالب والطالبة المثالية .
  • النشاط الفني: إقامة مسابقات فنية ( كورال ،غناء ، شعر ) .